-->

بحث هذه المدونة الإلكترونية

كيف تقسم الهارد ديسك؟

كيف تقسم الهارد ديسك؟



تقسيم الهارد ديسك
كتب: أبوالحجاج محمد بشير

أرسل القارئ فتوح محمود عثمان يسأل عن كيفية تقسيم وحدة التخزين (سى) إلى أقسام صغيرة أو تحويل جزء منه إلى وحدة (د) علمًا بأن نظام التشغيل هو ويندوز 7. من الخصائص المدهشة التي أتاحها نظام الويندوز ابتداء من ويندوز فيستا ليس فقط إمكانية تقسيم وحدة التخزين بل ونقل جزء من المساحة الخالية في أحد أقسام وحدة التخزين إلى قسم آخر، دون أي خطر على البيانات.

انقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة جهاز الكمبيوتر Computerثم اختر إدارة Manageحيث ستفتح لك نافذة إدارة الكمبيوتر Computer Management. انتقل إلى قسم التخزين Storage ثم إدارة القرص Disk Management

ستظهر معلومات وأقسام القرص الصلب. اختر القسم الذي تريده وانقر بزر الماوس الأيمن، حيث ستظهر قائمة بها الأمران تمديد الحجم Extend Volume وتقليص الحجم Shrink Volume. حدد الأمر Shrink Volume حيث سيحسب الويندوز المساحة التي يمكنك تقليصها. سيعرض لك الشاشة التالية
وهنا لابد أن نذكر معلومة هامة للغاية، وهي أنه قد يحتوي الجزء (سي) على مساحة خالية سعتها مثلا 40 جيجابايت، ولكن عند تقليص الحجم، قد يتيح لك الويندوز تقليص الحجم بمقدار 10 جيجابايت فقط، وذلك لأن هناك ملفات لا يمكن نقلها من أماكنها مثل ملف الذاكرة الافتراضية وملفات الخمول، وقد تكون هذه الملفات موجودة في منتصف إجمالي المساحة الخالية على القرص، وفي هذه الحالة، يمكن فقط تقليص مقدار المساحة الخالية التي توجد على الجانب الآخر من هذه الملفات.

حدد المساحة بالميجابايت التي تريد نقلها إلى القرص الآخر في مربع Enter the amount of space to shrink in MB ثم اضغط على زر Shrink. حيث ستظهر هذه المساحة الخالية في صورة مساحة خام غير مهيئة. انتقل إلى الجزء الذي تريد نقل المساحة الخالية إليه ثم انقر بزر الماوس الأيمن واختر الأمر  تكبير الحجمExtend Volume  حيث سيعرض لك المساحة التي يمكن إضافتها بمقدار يساوي المساحة التي تم تقليصها. اكتب المساحة المطلوبة ثم اضغط على زر Extend حيث تتم إضافة المساحة الخالية إلى جزء القرص المطلوب.
 

تعديل

banner

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال